Tuesday, December 2, 2014

متحف مجوهرات أسرة محمد علي .. أو متحف المجوهرات الملكية

أسرة محمد على أو الأسرة العلوية
أسسها محمد على باشا (1805 -1952 ) و هو من أصول ألبانيه. و هو والي مصر وباعث نهضتها الحديثة. 

حكمت في مصر تحت السلطة الاسمية للعثمانيين ما بين 1867 - 1914. ثم تحت الحماية البريطانية ما بين1914 - 1922، وبعد استقلال مصر في 28 فبراير 1922، إلى أن اطيح بحكمها عام 1952 إثر ثورة يوليو بقيادة محمد نجيب. 


متحف المجوهرات الملكية: يطلق عليه "قصر المجوهرات "


هو متحف يعرض مجوهرات الأسر المالكة التي حكمت مصر، ويقع في مدينة الإسكندرية. هذا المتحف هو "الأغلى ثمنا بين المتاحف المصرية المعاصرة".

أسس هذا القصر زينب هانم فهمي عام 1919 م وأكملت بناءه وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة الزهراء عام 1923م.

والأميرة فاطمة الزهراء التي يحمل القصر اسمها من أميرات الأسرة العلوية وقد ولدت عام 1903م.. والدتها هي السيدة /زينب فهمي..أخت المعماري علي فهمي – الذي اشترك في تصميم هذا القصر.. أما والدها فهو الأمير علي حيدر بن الأميرأحمد رشدي بن الأمير مصطفى بهجت بن فاضل باشا بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا والي مصر وباعث نهضتها الحديثة أي أن محمد علي هو جدها الخامس.

شيد القصر في منطقة زيزينيا وهو تحفة معمارية، وتبلغ مساحته 4185 متراً مربعا وكان يؤول للأميرة فاطمة الزهراء إحدي أميرات الأسرة المالكة(الأميرة فاطمة الزهراء ابنة شقيق الخديوي إسماعيل الذي حكم مصر بين العامين 1863 و1879)


بني هذا القصر (متحف المجوهرات الملكية) على طراز المباني الأوربية في القرن التاسع عشر  من الناحية المعمارية ومن الداخل تمت زخرفة القصر بوحدات فنية مميزة... وهو يتكون من جناحين.. شرقي وغربي.. يربط بينهما ممر مستعرض... ويتكون كل من الجناح الشرقي والجناح الغربي من طابقين وبدروم.. كما يحيط بالمبنى حديقة تمتلئ بالنباتات والزهور وأشجار الزينة.


وكان المتحف فتح أبوابه في العام 1986 أمام الزيارات السياحية، ثم أغلق بعد 17 سنة لتنفيذ أعمال ترميم القصر، واستمرت عملية الترميم 7 سنوات، وأعيد افتتاحه عام 2010 وسرعان ما أقفل مجددا اثر اندلاع ثورة 25 يناير.


متحف مجوهرات أسرة محمد علي فى زيزينيا

تحول إلي متحف للمجوهرات الملكية في العام 1986، والمتحف يضم مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية التابعة للأسرة العلوية المالكة تعود للعام 1805ومنها تحف نادرة بدءا من محمد علي باشا حتي فاروق الأول.

تمت مصادرة هذه المجوهرات من قبل ثورة 23 يوليو، وتم تسجيله كمتحف عام 1999، ويضم المتحف حاليا 11 ألف و 500 قطعة.

محتويات المتحف: 

يضم المتحف مجموعة من أروع وأجمل المجوهرات الملكية والتي كان يرتديها ويتزين بها أفراد الأسرة العلوية المالكة في مصر ومنها مجوهرات الملك فؤاد والملك فاروق وزوجاته والأمراء والأميرات من العائلة المالكة.. ولذلك فهو يُعرف باسم متحف المجوهرات الملكية.


ويضم المتحف 11 ألفاً و500 قطعة تخص أفراد الأسرة المالكة.. وقد تم تقسيم القصر إلى عشر قاعات تضم مجموعات من التحف والمجوهرات التي تخص أفراد أسرة محمد علي ومن أهمها :

  • مجموعة مؤسس الأسرة العلوية " محمد علي " ... من بينها علبة نشوق من الذهب المموه بالمينا عليها اسمه "محمد علي " إلى جانب سيفه المصنوع من الصلب على شكل رأس ثعبان، والمرصع بـ 600 قطعة من الألماس.

  • مجموعة الأمير محمد علي توفيق ... التي تشمل 12 ظرف فنجان من البلاتين والذهب ونحو 2753 فصاً من الماس البرنت والفلمنك وحافظة نقود من الذهب المرصع بالماس..بالإضافة إلى ساعة جيب خاصة بالسلاطين العثمانيين.

  • مجموعة الخديوي سعيد باشا ... توجد مجموعة من الوشاحات والساعات الذهبية.. والأوسمة والقلائد المصرية ووالتركية والأجنبية مرصعة بالمجوهرات والذهب..ونحو أربعة آلاف من العملات الأثرية المتنوعة. مجموعة تخص مؤسس الأسرة العلوية محمد علي من بينها علبة نشوق من الذهب المموه بالمينا عليها اسمه «محمد علي ».

  • مجموعة الخديوي إسماعيل والخديوي توفيق ... ساعات من الذهب وصور بالمينا الملونة. 

  • مجموعة تحف ومجوهرات الملك فؤاد الأول (1868-1936) ... والد الملك فاروق (1920-1965) آخر ملوك مصر، وقد خصصت لها ثلاث قاعات في المتحف.
  1. مقبض من ذهب مرصع بالماس.
  2. ميداليات ذهبية ونياشين عليها صورته.
  3. تاج من البلاتين المرصع بالماس والبرلنت لزوجته الأميرة شويكار.
  4. مجموعة مجوهرات الملكة نازلي من أهمها حلية من الذهب مرصعة بالماس البرلنت.

  • مجموعة تحف ومجوهرات الملك فاروق والملكة نازلي ... ومن أهمها:
  1. شطرنج من الذهب المموه بالمينا الملونة المرصع بالماس.
  2. صينية ذهبية عليها توقيع «110 من الباشوات».
  3. عصا المارشاليه من الابنوس والذهب.
  4. طبق من العقيق مهدى من قيصر روسيا.
  5. ومن مقتنيات الملك فاروق لعبة تصدر أصواتا "خشخيشة" تعود إلى طفولته وهي مصنوعة على شكل التاج الملكي من البلاتين المرصع والزمرد والياقوت، وبداخلها كرات صغيرة من الذهب ولها يد من العقيق.
  • مجموعة الملكة صافيناز(الملكة فريدة ) زوجة الملك فاروق (1921-1988) ... ومن أهم قطعها:
  1. تاج الملكة من الذهب والبلاتين وترصعه 1506 قطع من الماس و البرلنت وتزينه أقراط من الزمرد والعقيق وغيرها من الأحجار الكريمة.
  2. وتوكه من الماس البرلنت.
  3. دبابيس صدر من الذهب والبلاتين المرصع بالماس البرلنت والفلمنك.

  • مجموعة الملكة ناريمان ... ومن أهم قطعها:
  1. أوسمة وقلادات وميداليات تذكارية.
  2. مسطران وقصعة من الذهب استخدمت في وضع حجر الأساس للمشروعات.

  • مجموعات الأميرات فوزية احمد فؤاد وفائزة احمد فؤاد ... مجموعة من الاساور والتوك ودبابيس الصدر من أهمها:
  1. توكة من البلاتين المرصع بالماس عليها اسم «فوزية».
  2. عقد ذهب مرصع بالماس البرلنت واللؤلؤ «فائزة».

  • مجموعة الأميرات سميحة وقدرية حسين كامل ... مجموعة من ساعات الجيب من الذهب المرصع بالماس البرلنت والفلمنك وسوار ذهب مرصع بالماس البرلنت والفلمنك واللؤلؤ.

  • مجموعة الأمراء يوسف كمال ومحمد علي توفيق ... وتضم العديد من التحف والمجوهرات والاوسمة والقلادات والنياشين.

هذا بالإضافة إلى مجموعات أخرى من المجوهرات التي تناولها العرض المتحفي في أسلوب شيق واستعملت الاضاءة التي تعتمد على التوجيه الضوئي المباشر للقطع المعروضة دون التأثير عليها أو تأثر المشاهد بها وقد زودت خزانات العرض بالبطاقات الشارحة باللغتين العربية والإنجليزية.

ويعد هذا المتحف من أجمل المعالم السياحية في الإسكندرية حيث يضم مجموعة نادرة ورائعة من التحف والمجوهرات والحلي والمشغولات الذهبية والأحجار الكريمة والساعات المرصعة بالجماهلر والماس.

وتحف (قصر) المجوهرات يفتح أبوبه للمصريين والضيوف الأجانب وأسعار الدخول للمصريين أسعار زهيده جداً تشجيعاً لهم زيارة هذا المتحف الهام والتعرف على مايضمه من مقتنيات ومجوهرات غاية في الروعة والجمال ربما لايوجد لهل مثيل في العالم.


نقلته و جمعته لكم 
منال رأفت


No comments:

Post a Comment

شكرا لكل من ترك تعليقا