Tuesday, March 8, 2016

معالم الصحراء الغربيه المصريه ... واحة سيوة ... الجزء الأول

ماذا تعرف عن واحة سيوة المصريه؟؟؟
هل قمت بزيارة هذا المكان الرائع؟؟؟
الأصاله و التاريخ و القيم هنا.


الموقع
واحة سيوه في الصحراء الغربية المصرية تبعد حوالي 300 كم عن ساحل البحرالمتوسط إلى الجنوب الغربي من مرسى مطروح وتتبع محافظة مرسى مطروح إداريا.
موجودة ما بين منخفض القطارة و بحر الرمال المصرى, وهى أحد محميات مصر الطبيعية.و تنخفض عن سطح البحر 18 مترا.

تم الكشف فيها عن أقدم آثار لأقدام بشرية على وجه الأرض قدّر عمرها إلى 3 ملايين عام فى عام 2007.


اللغة و السكان

لغة خاصة بها و هى اللغة الامازيغية نسبا والسيوية نطقا, و توجد نسبة من السكان من أصل أفريقي أسود(من غرب أفريقيا جنوب الصحراء)هم الأمازيغ او التكرور وكل سكانها مسلمون من أهل السنة إضافة إلى لهجتهم المصرية الحديثة.


وأهل سيوة هم أمازيغ مصر الذين انحصروا وتجمعوا فيها منذ الاف السنين وأبقوا على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الموروثة منذ آلاف السنين, وحتى أدوات الزراعة.


يُقال أن تعداد الأمازيغ في مصر ما بين 30 - 40 ألف شخص وينقسموا إلى 10 قبائل : الزناين (فرع من قبيلة «زناتة» المشهورة وهاجرت من منطقة الجزائر)- أغورمى(مهاجر من منطقة المغرب.) - الحدادين - اللحمودات - الشرامضه - الجواسيس - السراحنه - الشحايم - أيت موسى - أم الصغير. ( القبائل الثمانية الأخرى فيهم من جاء مهاجرا مع ملك الأمازيغ شيشنق في عهد الفراعنة.)


أبرز المعالم
*** أطلال البلدة القديمة المعروفة باسم شالي, التى بها قلعة اسريه و معبد آمون الفرعونى. {آثار معبد أمون مقر أحد أشهر عرّافي العالم القديم، وهو الذي زاره الإسكندر الأكبر عام 333 قبل الميلاد حيث نصبه الكهنة ابنا للإله أمون وتنبؤوا له بحكم مصر والعالم القديم المعروف في ذلك الوقت.}*** الينابيع والبحيرات الصغيرة وعيون المياه العذبة مثل عين كيفارة.
*** توجد في سيوة مراكز للاستشفاء الطبيعي وفنادق فاخرة بنيت بشكل يسعى لأن يكون بسيطا ومنسجما البيئة الطبيعية والثقافية للواحة، إضافةً إلى فنادق أخرى عادية؛ وتستقطب المنطقة أعدادا متزايدة من السياح كل عام.

شهرة الواحه
تشتهر بتمرها وزيتونها ومنتجات الزيوت والصناعات اليدوية من سجاد والمنسوجات.




نقلته لكم 
منال رأفت