Saturday, July 15, 2017

نبذة مختصرة عن معابد مصر القديمة

إتسم المصرى القديم بالتدين, و كان الدين جزء أصيل فى تركيب الشخصية المصرية الفرعونية القديمة, إلى جانب حبه للفن الراقى و عشقه لكتابة و تدوين التاريخ.

فأنشأ العديد من المعابد لمختلف الأغراض.

تتسم المعابد بالفن الرائع الذي يبهر كل السائحين القادمين إلى مصر، وسجل عليها القدماء أغلب التواريخ فالمصرى القديم كان يعشق تسجيل التواريخ على المقابر والمعابد.

ولم تكن كل المعابد المصرية تقام لغرض العبادة، فقد كانت المعابد المصرية القديمة مقسمة إلى قسمين رئيسين هما:

أولا المعابد الجنائزية:
المعابد الجنائزية كانت تبنى لغرض آخر غير العبادة و كان هذا النوع من المعابد خاص بالكهنة يقام لأداء طقوس الجنازة على الملك أو الفرعون و لتقام بها الشعائر الدينية والأناشيد الدينية والصلوات، ويكتب على هذا النوع من المعابد تواريخ أسرة الفرعون و أصله و نشأته ولا يهتم بإنجازاته.

تاريخ إنشاءهافي البداية، بنيت المعابد الجنائزية حول الأهرامات في عصر الدولة القديمة و الوسطى، و لكن في عصر الدولة الحديثة بدأ الفراعنة بناء مقابرهم في وادى الملوك لذا بنوا معابدهم الجنائزية بشكل منفصل. 
لقد باعد ملوك الدولة الحديثة بين هذه المعابد وبين مقابرهم لعدة أسباب واقعية و دينية، و ذلك لأن الأجداد كانوا يهتمون بحفظ الجسد، وعلى هذا فقد حنطوه ثم وضعوه في توابيت مختلفة وضعوها بدورها في مكان حصين، كان أحد أشكاله الهرم، وهذا بالنسبة للملوك. كان الهرم له ملحقات ظاهرة من المعابد الجنائزية، لكن ملوك الدولة الحديثة رأوا أن هذا الشكل وحده دليل على وجود مقبرة تلفت أنظار اللص .

أهم المعابد الجنائزية:
1- معبد حتشبسوت بالدير البحرى:

2- معبد الرامسيوم الذي بناه رمسيس الثاني:

3- معبد منتوحتب الثاني الذي بجوار معبد حتشبسوت بالدير البحرى:



ثانيا المعابد الطقسية:معابد تبني بامر من الملك لتكرس لعبادة للمعبود المخصص لعبادته. 

ومن أنواعها معابد العقيدة الشمسية أو العقيدة الأوسيريه. 
وتختلف المعابد في التخطيط (المعابد الشمسية المخصص لعبادة الالة رع أو اتون أو غيرها من المعبودات الشمسية عن المعابد المخصصة للمعبودات الاخري)لما يتناسب مع العقيدة.

يقام في المعبد الطقسي الطقوس اليومية للمعبود والذي يقوم بها هو الكاهن العظيم نيابة عن الملك. 
وكان يشترك عدد كبير من الناس في بناء معابد الألهة وكان عادة يكرم المهندس المشرف على بناء هذا النوع من المعابد، وكانت تكتب على هذا النوع من المعابد تواريخ الملك منذ توليه العرش حتى مماته وتعرض انجازاته وزواجه...الخ. 

من أهم معابد الألهة:
1- معابد الكرنك (يحتاج إلى سرد مطول فى المقال القادم)

2- معبد الأقصر بدأ الملك أمنحوتب الثالث في تشييد ذلك المعبد على الضفة الشرقية للنيل بمدينة طيبة ( الأقصر حالياً ) , ثم أكمله الملك رمسيس الثاني و كان مخصصاً لعبادة الإله آمون .

3- معبد ادفو لعبادة الأله حورس(معبد بطلمي)

4- معبد أبو سمبل الذي بناه رمسيس الثاني.(مع انه معبد الآلهة الوحيد الذي يقع غرب النيل)_وهذا بسبب تغير مسار النيل.

5- معبد هيبس والذي له اصول قديمه ترجع الي عصر الدولة الوسطي في (2100 ق.م)

6- هناك معابد جنائزية كانت تبني بجوار الأهرامات حيث تتكون المجموعة الجنائزية الهرمية الكاملة من معبد وادي (يقوم الكاهن فية بشعيرة فتح الفم وتكفين وتحنيط الجثة وقول الترانيم والشعائر الخاصة بالمتوفي) ثم طريق صاعد (يصل بين المعبد الوادي والمعبد الجنائزي وكانت تسير فية الجنازة الملكية والكهنة وهم يرددون الشعائر والترانيم ويطلقون البخور) ثم المعبد الجنائزي الذي يصل بغرفة الدفن بالمقبرة الهرمية)ثم المقبرة الملكية الهرمية.

Nefertari
Abu Simbel Small temple Nefertari

المصادر
الويكيبيديا


نقلتها لكم 
منال رأفت